Saturday, May 5, 2012

صفات الهدف الناجح

"أعطني أمين مخزن مع هدف وسأعطيك رجل سوف يصنع التاريخ، أعطني رجل ليس لديه هدف وسأعطيك أمين مخزن" هذه المقوله قالها "ج.س بينني" لا بد من أن يكون لكل شخص منا هدف حتى يصنع تاريخه ولتلك الأهداف مجموعه هامه من الصفات وهي تتلخص في كلمة "S.M.A.R.T"
  • محدد - Specific
  • قابل للقياس - Measurable
  • تحقيقه - Attainable
  • واقعي - Realistic
  • محدد بوقت - Timely

محدد

الأهداف المحدده تكون فرصه تحقيقها اكبر بكثير من الأاهداف العامة ولكي يكون الهدف محددا يجب عند وضعه الإجابة على الأسئلة التاليه 1-من هم المشاركون؟ 2-ما الذي أرغب في تحقيقه؟ 3-المكان الذي سيتم تنفيذ الهدف فيه؟ 4-ما هي المتطلبات والقيود او العقبات ؟ 5- ما هي السبب والغرض أو المنفعه من تحقيق الهدف؟ فالهدف العام مثلا يمكن ان يكون "أريد أن أصبح غنياً" اما الهدف المحدد "(1) سأنضم إلى شركة بيكسيزم (3) وساعمل من المنزل بإستخدام الإنترنت (2) وذلك لتحقيق الثراء (5) من أجل جعل حياتي وحياة اسرتي أفضل (4) وسيطلب الأمر مني ساعتين يومياً " مثال اخر للهدف العام "أريد أن انزل وزني" يكون محدداً غذا قلنا "(1) سانضم إلى جيم ... (2) وذلك لإنقاص وزني (5) حفاظا على صحتي ومظهري العام (4) سيتطلب الامر مني 4 ساعات إسبوعيا وكذلك وضع نظام غذائي محدد والإلتزام به "

قابل للقياس

إذا لم تتمكن من قياس الهدف فإنك لن تستطيع إدارته ، حيث يجب ان تضع معايير محددة لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق كل هدف قمت بتعيينه. عند قياس التقدم الذي احرزته، يمكنك البقاء على المسار الصحيح، والوصول إلى الأماكن التي تستهدفها، ويمكنك ذلك من خلال تقسيم الهدف إلى مجموعة اصغر من الأهداف او المراحل التي يمكن قياسها حيث ان ذلك يساعدك على إكتساب الثقه وملاحظة التقدم في تحقيق هدفك مما يجعلك تشعر بالسعاده وبالإنجاز لتحديد ما إذا كان هدفك قابل للقياس، الإجابة على الأسئلة التاليه ما مؤشر نجاح الهدف وتحقيقه؟ بكم؟ وكم أنجزت؟ مثال "أريد أن ينقص وزني 10 كجم سأنزل في الإسبوع الأول 5 كجم وفي الإسبوع الثاني 3 كجم وفي الإسبوع الثالث 2 كجم" إذا لم تقسم عدد الكيلوجرامات المطلوب فقدها إلى مراحل يمكن معرفة تطور الوزن المفقود فلن يؤدي ذلك إلى سهوله إدارة العمليه وعدم القدره على تتبع ذلك وتحديد ما هو منجز سيؤدي ذلك للإحباط ، لكن إذا فقدت في الإسبوع الأول 5 كجم فإن ذلك يعد خطوه نحو تحقيق الهدف وهذا يؤدي إلى الثقه بالنفس والحصول على دفعه معنويه عاليه للإستمرار

يمكن تحقيقه

عند تحديد الأهداف الأكثر أهمية بالنسبة لك، عليك أن تبدأ بمعرفة الطرق التي يمكن أن تجعلها حقيقة واقعة. يمكنك تطوير قدراتكومهاراتك ووضعك المالي للوصول إليها. عنده ستبدأ برؤية الفرص التي كانت تبدو سابقا صعبة المنال أقرب إليك.

واقعي

ينبغي أن يكون الهدف متمدا غلى أقصى درجات الطموع، ولكن يجب أن تكون واقعية، تأكد من أن الإجراءات التي تحتاج إلى القيام بها لتحقيق هدفك من الأشياء التي يمكنك القيام بها والسيطرة عليها. هذا هو الهدف الذي يمكن تحقيقه؟

محدد بوقت

قم بتحديد تاريخ بدايه ونهايه للهدف وكذلك إذا قمت بتقسيم الهدف إلى مراحل يجب أيضا ان تضع لكل مرحلة تاريخ بدايه ونهاية، حيث أن الإلتزام بتاريخ نهاية محدد يجعلك تركز مجهودك لإتمام الهدف، بدون نقطة النهاية، لاتجد تقييما واضحا، أو حتى متى تقيم عملك، إضافة للتكاسل والتسويف، والشعور بأنك قادر على البدء في أي وقت، وهذا هو الخطر الحقيقي " سانضم إلى جيم وذلك لإنقاص وزني 10 كجم حفاظا على صحتي ومظهري العام سيتطلب الامر مني 4 ساعات إسبوعيا وكذلك وضع نظام غذائي محدد والإلتزام به سأبدا غداً وسأنتهي بعد 3 أسابيع سأنزل في الإسبوع الأول 5 كجم وفي الإسبوع الثاني 3 كجم وفي الإسبوع الثالث 2 كجم"

إبدأ اليوم بكتابة أهدافك ثق بقدردك على تحقيق تلك الاهداف.

في عام 1915 مزقت الحرب اليابان ودمرتها ، امه كامله تم محوها من خارطة العالم وكان معظم تلك الأمه من الشباب وذلك في احداث إلقاء قنبلتين نوويتين على كل من هيروشيما وناجازاكي ولكن في عام 1950 حدث إجتماع بين الحكومة ورجال الصناعة وقاموا بتحديد هدف، الهدف هو ان اليابان ستكون المتصدر العالمي لصناعة المنسوجات، وفي سنه 1959 يا اصدقائي كانت اليابان هي رقم واحد عالميا في إنتاج المنسوجات وفي عام 1960 قاموا بوضع هدف اخر وهو ان يصبحوا رقم واحد عالميا في إنتاج الفولاذ علما بأن اليابان لا تحتوي على خام للحديد، لا توجد وسائل إتصالات وكانو يقطعون الاف الاميال للحصول على المواد الخام ويعودون لتصنيعها ثم يقطعون الاف الأميال لبيعها ولكنهم اخذوا خطوات جاده لتحقيق الهدف، وفي عام 1669 أصبحت اليابان الأولى عالميا في إنتاج الفولاذ في عام 1970 قامت اليابان بوضع هدف اخر سنصبح رقم واحد على مستوى العالم في إنتاج السيارات ولكن تاخر الهدف في تلك المره سنه واحده في عام 1980 كانت اليابان رقم 1 في صنتعة السيارات وفي عام 1981 قاموا بوضع هدف اخر وهو ان يصبحوا رقم واحد عالميا في إنتاج الكمبيوتر والإلكترونيات وقد تحقق لهم ذلك.
تدوينات أحدث تدوينات أقدم الصفحة الرئيسية

0 تعليق:

Post a Comment